المقالات

قماش الكتان التركي وأفضل أنواعه الحديثة

القماش التركي

يعتبر قماش الكتان احد اهم أنواع الاقمشة في العالم وخصوصا النوع التركي ،ويختلف سعر المتر في هذا القماش مقارنتا بالحرير و البريسم والبولستر ،ويهتم اليوم التجار باستيراد و تصدير افضل أنواع الاقمشة سنتكلم في مقالنا عن قماش الكتان و خواصه واستعمالاته ابقوا معنا. ما هو نسيج الكتان؟ الإلمام بالألياف والميزات: من علامات الحضارة والتقدم التي ظهرت في البشر الأوائل مع مرور الوقت ارتداء الملابس. بمرور الوقت ، تعلم الناس إنتاج القماش باستخدام مواد خام مختلفة ثم استخدام القماش لتصميم ملابس جديدة وأكثر كفاءة. يستمر إبداع وذكاء البشر في إنتاج أقمشة جديدة بميزات وقدرات جديدة حتى يومنا هذا واحتلت جزءًا كبيرًا من تاريخ الحضارة. “قماش الكتان” هو أحد أنواع الأقمشة التي تم إنتاجها منذ العصور القديمة وقد زادت جودتها بمرور الوقت. في ما يلي ، سنناقش المزيد حول ماهية نسيج الكتان وما هي ميزاته وتطبيقاته. بفضل التقنيات والمعرفة التي أخذها البشر تحت سيطرتهم هذه الأيام ، يمكننا محاولة تصميم الأقمشة وصنعها تمامًا وفقًا للإمكانيات التي نحتاجها باستخدام المواد الخام الطبيعية أو الاصطناعية. أدى التقدم في هذا المجال إلى رؤية فئات واسعة جدًا ومتنوعة لكل نوع من أنواع القماش. التعرف على أنواع الأقمشة والميزات والقيود ونقاط الضعف لكل منها ، وكذلك التعرف على الظروف اللازمة لصيانتها بشكل صحيح .

من الألياف إلى نسيج الكتان و الألياف الاصطناعية

هي أمثلة على الإنجازات والمواد الخام التي تساعدنا على إنتاج أقمشة ذات إمكانيات واسعة وأسعار معقولة. غالبًا ما تتمتع الألياف الاصطناعية بعمر طويل ، ونظرًا لحقيقة أنها تنتج أكثر من المنتجات البترولية ، فهي وفيرة ولها سعر معقول. على الرغم من كل هذه الميزات الإيجابية ، لا تزال الألياف الاصطناعية غير قادرة على توفير جودة وراحة الألياف الطبيعية. بالنظر إلى أن الألياف الطبيعية تنتجها النباتات أو الحيوانات ، فإن لديها المزيد من القيود ويمكن أن يؤدي الحصول عليها ومعالجتها إلى المزيد من المشاكل. نسيج الكتان هو أحد هذه الألياف الطبيعية. يحتوي النوع الأزرق من أزهار هذا النبات على ألياف أدق وأرق. في الماضي ، كان من الأفضل زراعة واستخدام الزهور البيضاء. يحتوي هذا المصنع بشكل أساسي على ثلاث مراحل من النمو ، والتي تظهر خصائص وقدرات مختلفة في كل مرحلة. في البداية ، سيكون هذا النبات أخضر ، وسيمنحك الحصاد خلال هذه الفترة أليافًا ضعيفة ؛ في المرحلة التالية يتحول لون النبات إلى اللون الأصفر وهي أفضل مرحلة لزراعة النبات ، وتكون أليافه طويلة وناعمة. المرحلة الأخيرة هي تحول اللون البني ، وخلالها تصبح الألياف قصيرة وسميكة.

أنواع أقمشة الكتان

يمكن أن يكون لنسيج الكتان أنواعًا مختلفة وفقًا لعملية الإنتاج وكذلك المركبات المستخدمة أثناء إنتاجه. يمكنك عمومًا مراعاة الفئات الأربع التالية لجميع أنواع أقمشة الكتان: نسيج كتان مطاطي – نسيج قطن كتان:إنها مثال على أقمشة الكتان التي تشبه إلى حد بعيد الأقمشة القطنية. تشمل السمات الإيجابية لهذا النوع من القماش المقاومة العالية والعمر الطويل والغسيل السهل وعدم وجود قيود. من بين السمات التي قد تبدو سلبية بعض الشيء ، يمكننا أن نذكر خاصية الطمي وقدرته على التجعد. كما يوحي اسمه ، فإن هذا القماش يتمتع بمرونة جيدة ومنسوج من خيوط مطاطية. نسيج قطن كتان:إنها أمثلة على الأقمشة التي تستخدم الكثير من الخيوط في إنتاجها. ومن السمات الجذابة لهذا النسيج انخفاض انتفاخه (حوالي 2٪) ، وتدفق الهواء الجيد ، والأهم من ذلك ، توافقه الممتاز مع بشرة الجسم وعدم وجود الحساسيات. نسيج الكتان الورقي:نسيج الكتان الورقي هو نوع معدل من قماش الكتان يتم فيه استخدام نسب مختلفة من القطن والبوليستر والفسكوز. حسب النسبة المئوية لهذه المواد المستخدمة في النسيج ، يمكن تحديد جودتها النهائية. هذه الأقمشة خفيفة للغاية ونقية بحيث يمكنك سماع صوت هسهسة مشابه لصوت تجعد الورق عند لمسه. تتمتع هذه الأقمشة بمظهر جميل وعمر طويل نسبيًا. يتجعد نسيج الكتان الورقي بسهولة ، لكن يمكنك إزالة التجاعيد بسهولة وبسرعة بمجرد تمرير يدك المبللة على القماش. 

 نسيج الكتان الصابوني

هذا النوع من القماش هو أحد أعلى الفئات الفرعية جودة لنسيج الكتان. ستكون العملية الضرورية من أجل إنتاج عالي الجودة لهذا المنتج صعبة للغاية وتستهلك الطاقة. أدت صعوبات الإنتاج هذه إلى انسحاب العديد من الشركات المصنعة من إنتاج هذا النوع من القماش ، لكن استمر إنتاجه بسبب القدرات الرائعة لهذا النموذج ، وتعمل دول مثل الصين بكميات كبيرة لإنتاج وتوريد هذه المواد. في الطرق الطبيعية لإنتاج هذا النوع من القماش ، يستخدمون ألياف السليلوز الموجودة فيه عبر عدة مراحل من نقع ألياف الكتان وجذع الكتان. في العينات الصناعية ، يفضل استخدام المواد الكيميائية التي تنتج هذه الألياف لتقليل وقت الإنتاج وتسهيل العملية. العينات الصناعية المنتجة من هذا النوع من القماش هي أيضا ذات جودة عالية. يمكن أن يكون استخدام نسيج الكتان والصابون اختيارًا مناسبًا جدًا لك في المواسم الحارة أو المناطق الاستوائية أو مناطق الشارقة. لا يحتفظ هذا القماش بالرطوبة داخل نفسه ويجف بسرعة كبيرة. مقاومة هذا النسيج وعمره عالية جدًا. تتميز هذه الأقمشة بقابلية صبغها وقابليتها للتصميم عالية جدًا ، مما يجعلك قادرًا على تنسيق القماش بشكل أفضل وفقًا لاحتياجاتك. 

 قماش الكتان

قماش الكتان التركي من المثير للاهتمام معرفة أن قماش الكتان التركي كان من أفخم السلع في مصر القديمة. إن صعوبة عملية إنتاج هذا المنتج وندرة المصنع المنتج له ، إلى جانب جودته وجماله اللافت للانتباه ، جعلت من الممكن للأرستقراطية والأغنياء فقط تحضيره واستخدامه. التعرف على نبات الكتان:ينمو نبات الكتان ويعرف بالاسم الأصلي لنبات الكتان في الطبيعة. من أجل الحصول على هذه الألياف من نبات الكتان ، يذهب الناس إلى ساقه. لحصاد نبات الكتان ، يجب اقتلاعه دون الإضرار بالسيقان. في الجزء الجذعي من هذا النبات ، في المسافة بين لب الخشب وقشرته ، يمكنك رؤية ألياف الكتان. من المثير للاهتمام معرفة أنه يمكنك فهم سماكة الألياف من خلال لون أزهار هذا النبات. تحتوي هذه النباتات بشكل عام على زهور زرقاء أو بيضاء. إذا كان نباتك يحتوي على زهور بيضاء ، فيمكنك استخدام ألياف أكثر سمكًا ؛ بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي هذه النباتات على المزيد من البذور. تحييد الأحماض:يمكن أن تُظهر أقمشة الكتان مقاومة كبيرة ضد جميع أنواع الأحماض في شكل محاليل مخففة وباردة ، وباردة وسميكة ، أو محاليل دافئة ومخففة ، وسوف تنهار في وقت لاحق. مقاومة القلويات:يمكنك رؤية هذه الميزة عند غسل أقمشة الكتان. يمكن أن يتمتع هذا القماش بمقاومة عالية ضد جميع أنواع المواد القلوية مثل المنظفات ولن يتضرر بسبب التلامس المستمر معها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *