المقالات

ماهي العلكة و كيفية إزالتها من الملابس

كيفية إزالة العلكة عن الملابس

 العلكة أو اللّبان هي مادة صمغية عرفت قديماً لدى مختلف الشعب والحضارات، ثم قام الأمريكيون بمجازفة تجارية ومالية أيضاً بترسيخ مضغه لدى الشعب كسلوك وكعادة منتشرة بينهم، ثم روّجوا له خارج أمريكا وبين بقية شعوب الأرض، فأصبح الناس يلوون ألسنتهم بالعلك لا سيما وأن طعمه سكري لذيذ قد يكون بنكهة الفراولة، أو المسك، أو النعناع، كما أن لونه جذاب يتراوح بين الأبيض والزهري والأزرق حسب المادة الملونة و لا غرابة أن كثيرين يتحدثون أثناء مضغ اللبان بما يؤدي إلى سقوطه على ملابسهم دون قصد، وقد يمل البعض من مضغه فيتركونه على المقعد ثم ما إن يجلس غيرهم في مكانهم فيلتصق اللبان على ملابسهم، وبالتأكيد فإن هذه المشكلة لم تعد مشكلة ولا تقضي بالتخلص من الملابس، بل هناك طرق جيدة أثبتت فعاليتها في إزالة اللبان عن الثياب بكل سهولة، وسنتحدث عنها في هذا المقال.

كيفية إزالة العلكة عن الملابس

  • طريقة التجميد
  • طريقة الغليان
  • طريقة الكي
  • طريقة استخدام زبدة الفول السوداني
  • طريقة استخدام الخل .

و لجميع الطرق التي تم ذكرها تفصيل خاص و هام و لها قوة كبيرة في إزالة العلكة من الملابس

و سيتم التفصيل السريع لكل من الطرق المجربة و السريعة و التي لها قوة كبيرة وسريعة في إزالة العلكة بسرعة كبيرة .

طريقة الجميد

طي الملابس بشرط أن يبقى مكان العلكة ظاهراً للعيان و ووضع الملابس في كيس بلاستيكي آمن بحيث لا تلتصق به العلكة، ثم ترك الكيس في الفريزر عدة ساعات، كما يمكن وضع الثياب مباشرة في الفريزر و يمكن تقشير العلكة وهي مجمدة باستخدام سكين غير حادة ليتم إزالة العلكة بسرعة و من دون الضرر على الملابس .

طريقة الغليان

غمر القطعة في ماء مغلي، ثم تركها لدقائق و إزالة العلكة بسكين غير حادة أو فرشاة أسنان

و يجب عليك فرك المنطقة جيداً، ويمكن تكرار العلمية مرة أخرى و هي من الطرق المجربة و يتم من خلالها إزالة العلكة بسرعة من دون الضرر على الملابس .

طريقة الكي

ليتم إزالة العلكة أو اللبان من الملابس هناك طريقة الكي و فيها يتم غمر الملابس أو مكان وجود العلكة في ماء مغلي و ثم تركها لدقائق و بعد ذلك المحاولة بسكين غير حادة إزالة العلكة أو بـ فرشاة أسنان و يمكن تكرار العملية أكثر من مرة ليتم إزالة العلكة من الملابس بسرعة كبيرة .

طريقة الفول السوداني

يتم من خلال هذه الطريقة تغطية المنطقة المتضررة بالعلكة بكمية قليلة من زبدة الفول السوداني و يتم بعد ذلك قشط العلكة بسكين حادة و بعد ذلك يتم إزالة العلكة و من ثم استخدام مزيل البقع لإزالة الزيوت الناتجة عن الزبدة .

طريقة استخدام الخل

يتم تسخين كمية قليلة من الخل ويجب ارتداء كمامة لكي لا يؤثر على الصحة و يتم بعد ذلك غمر فرشاة الأسنان في الخل و يتم فرك مكان وجود العلكة على الملابس و يتم إزالتها فوراً .

طريقة مثبت الشعر

يتم رش مثبت الشعر على مكان العلكة مما يؤدي إلى تصلبها و يتم بعد ذلك قشط العلكة باستخدام سكين غير حادة و بذلك يتم إزالة العلكة كما هو مطلوب .

طريقة الشريط اللاصق

يتم تغطية مكان العلكة بشريط لاصق جيد و يتم تمرير الأصابع فوق الشريط لضمان التصاقه جيداً بالعلكة و بعد ذلك يتم نزع الشريط اللاصق و ستلاحظون انتقال العلكة إليه وزوالها عن الثوب.

تنبيهات و تحذيرات هامة

يجب الانتباه من استخدام سوائل قابلة للاشتعال بالقرب من مصادر حرارة أو شرار أو وصلات كهرباء مكشوفة لأنه يؤدي إلى اشتعال المكان بالكامل و قد تصل الخسارات إلى حرائق لا قدر الله و يجب الانتباه بشكل عام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *